خمسة أسئلة تلخص المراحل المقبلة في قطاع النفط والغاز
18-06-2018

بعد توقيع الحكومة اللبنانية مطلع العام الحالي على عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية هي توتال وإيني ونوفاتيك، والموافقة على خطتي استكشاف تتعلقان بالبلوكين 4 و9 في الشهر الماضي، ما هي المراحل المقبلة قبل التوصل الى مرحلة تقييم حجم الاحتياط النفطي؟

1- ماذا يحصل في مرحلة الاستكشاف؟

خلال الفترة الأولى من مرحلة الاستكشاف التي تجري حالياً، تستحصل الشركات الثلاث على تراخيص من الوزارات والإدارات العامة المعنية من أجل استكمال الدراسات الجيولوجية، دراسة الأثر البيئي، بناء القاعدة اللوجستية وامضاء العقود الفرعية.

في الفترة الثانية، تبدأ الشركات بالتنقيب عن الآبار المنتجة في كل بلوك.  وحددت شركة توتال بدء التنقيب في البلوك رقم 4 آواخر العام 2019، مع إمكانية بدء التنقيب في البلوك رقم 9.

2- ما هي المدّة الزمنية المحددة لمرحلة الاستكشاف؟

وفق العقود، حُددت المدة الزمنية لمرحلة الاستكشاف بثلاث سنوات، تبدأ منذ الموافقة على خطتي الاستكشاف في شهر أيار 2018 حتى أيار 2021.

3- هل من إمكانية للتمديد ولماذا؟

بإمكان الشركات الثلاث المعنية المطالبة بالتمديد لسنتين، أي حتى أيار 2023، في حال لم تكن الآبار منتجة. عندها تقفل الشركات الآبار الأولى وتسلّم الدولة 25% من مساحة البلوك المستثمر (4 و9)، على أن يبدأ التنقيب بعدها في آبار أخرى في هذين البلوكين.

في أيار 2023، على الشركات أن تجيب على امكانية وجود آبار منتجة في كل من البلوكين.

4-  ماذا يحصل بعد العثور على بئر منتج؟

بعد العثور على بئر منتج، تُمنح الشركات مدة زمنية محددة بسنة واحدة للانتهاء من تقييم الاحتياط والاعلان عن الكميات الموجودة من النفط والغاز.

5- ماذا يعني عدم العثور على آبار منتجة؟

إذا لم تجد الشركات آباراً منتجة خلال السنوات الخمس من عملية التنقيب، تُقدم على إغلاق تلك الآبار وتسلم البلوكين 4 و 9 الى الدولة، على أن تتحمل الشركات كافة تكاليف التنقيب.