Loading...

"كل شي بتكبوا بيرجعلك" على شاطئ صور (1)

يكفي ان تقوم بجولة على طول الشاطئ الجنوبي لمدينة صور لترى حجم الدمار البيئي الذي سببته النفايات المتراكمة، بسبب مكب دير قانون رأس العين. فبحسب بعض الدراسات التي قامت بها جمعية "indyact" اثبتت ان منطقة رأس العين من اكثر المناطق احتواءاً على النفايات وخصوصاً البلاستيكية منها. لذا، اطلقت الجمعية حملة "كل شي بتكبوا بيرجعلك" لتنظيف هذا الشاطئ البحري من النفايات يوم السبت القادم 9 تموز. تأتي هذه الحملة ضمن مشروع "البحر المحطة الاخيرة... مشروع النفايات البلاستيكية"، الذي انطلق في شباط 2014 وسيستمر لمدة عام واحد.

يؤكد المنسق الاعلامي لجمعية "indyact" علاء بشير في حديث لـ "مهارات نيوز" ان حملة تنظيف شاطئ رأس العين في صور وجمع المواد البلاستيكية هي المرحلة الاولى من المشروع، وستليها مرحلة اخرى لتنظيف الشاطئ في منطقة نهر الكلب يوم 30 اب، وهي اكثر المناطق تلوثاً بالنفايات البلاستيكية.

اما فيما يتعلق بالنفايات التي ستجمعها الجمعية، فيشير بشير الى انها ستقسم قسمين الاول سيحتوي على النفايات العضوية وسيذهب الى شركة "سوكلين" ، والثاني سيحتوي على النفايات البلاستيكية التي سيتم تحويلها الى اشكال فنية تقدم في معرض سيفتتح ابوابه في 27 تشرين الثاني 2014 ويستمر لغاية شباط من العام القادم.

في هذا الإطار تعاونت "indyact" منذ الشهر الماضي مع نقابة الغطاسين اللبنانيين لجمع اغلب النفايات البلاستيكية على طول الساحل اللبناني، لكي يتم استخدامها في المعرض الى جانب النفايات التي ستجمع خلال حملات تنظيف الشواطئ.

يذكر ان حملة تنظيف شاطئ رأس العين في صور ستتم بالتعاون مع الجيش اللبناني، الصليب الاحمر، بلدية صور ومحمية شاطئ صور.