• مصادر التغطيات الاعلامية والحق في الوصول الى المعلومات
    26/9/2017

    غالبا ما تشهد الساحة اللبنانية نقاشات حول قضايا خلافية (بيئية- سياسية- اقتصادية- اجتماعية)، حيث تعمد وسائل الاعلام المختلفة على تسريب معلومات متناقضة منسوبة الى مصادر معلومة واخرى مجهولة بغية "تعزيز الحقائق"

  • دراسة خطاب وسائل الاعلام الديني ومطابقته للسلم الاهلي
    26/9/2017

    شكل الخطاب الديني في الاونة الاخيرة مادة اساسية في النقاشات الاعلامية والعامة على اعتبار انه خطاب حساس، واذا ما اسيء استخدامه بإمكانه ان يلعب دورا اساسيا في نشر ثقافة العنف على حساب ثقافة السلام.

  • دراسة الاعلام الديني في لبنان
    26/9/2017

    بات الاعلام الديني حاضرا بقوة في الفضاء العربي عموما بما فيه لبنان وبات هناك مئات المحطات من فضائيات تلفزيونية وأرضة واذاعات ومواقع الكترونية فضلا عن الكثير من المجلات والمنشورات، وقد بات لهذا الاعلام جمهوره الكبير

  • دراسة حضور المرأة في الاعلام الانتخابي - بلديات 2016
    10/7/2017

    تهدف الدراسة الى تسليط الضوء على وضع المرأة في الاعلام الانتخابي (الانتخابات البلدية نموذجا) وتطرح اسئلة أساسية حول دور الاعلام في تعميم صورة نمطية عن المرأة او في تفكيكها ونشر ثقافة الوعي حيال حضورها ودورها في الشأن العام ودورها في المجتمع.

  • استدامة منظمات المجتمع المدني في لبنان
    23/2/2017

    8311 منظمة مجتمع مدني في لبنان هو الرقم المسجل بحسب وزارة الداخلية والبلديات مع نھاية 2015 . أثبت هذا القطاع في عامي 2014 و2015 مرونته واستدامته بشكل متزايد على الرغم من البيئة غير المستقرة والعديد من التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية

  • دراسة "التغطية الاعلامية للانتخابات البلدية 2016"
    10/2/2017

    مع بداية العام 2016 انشغل الرأي العام اللبناني ومعه الوسط السياسي بالانتخابات البلدية حيث سرت معلومات متضاربة حول إجرائها في موعدها أو التمديد للمجالس البلدية والاختيارية القائمة كما حصل سابقًا عند التمديد لولاية المجلس النيابي الحالي.

  • دراسة "رصد العنصرية في الاعلام اللبناني: تمثيلات "السوري" و"الفلسطيني" في التغطيات الاخبارية"
    10/2/2017

    "رصد العنصرية في الاعلام اللبناني: تمثيلات "السوري" و"الفلسطيني" في التغطيات الاخبارية"، هي دراسة من بين خمس دراسات تطلقها مؤسسة "مهارات"

  • دراسة "صور العنف في التغطيات الإخبارية للإعلام اللبناني"
    10/2/2017

    تعمل دراسة "صور العنف في التغطيات الإخبارية للإعلام اللبناني" التي نشرتها مؤسسة "مهارات"، على معاينة "العنف المصور في الاعلام" ودراسة انعكاساته على الصعد كافة بما فيها الاجتماعية والسياسية والتربوية.

  • دراسة "رصد المبادرات الإيجابية في التغطيات الاخبارية: للخروج من منظومة الخوف"
    10/2/2017

    تنشر مؤسسة "مهارات" هذه الدراسة بعنوان: "رصد المبادرات الإيجابية في التغطيات الاخبارية لوسائل الاعلام اللبنانية... لتقديم صورة اكثر اكتمالا للواقع والخروج من منظومة الخوف".

  • دور مقدمات نشرات الاخبار في تعزيز السلم الاهلي
    10/2/2017

    "دور مقدمات نشرات الأخبار في تعزيز السلم الأهلي" هي دراسة جديدة لمؤسسة "مهارات" تعمل على البحث في مقدمات نشرات الأخبارالإذاعية والتلفزيونية لجهة مضمونها أولًا

  • رصد البرامج الحوارية في المحطات التلفزيونية
    10/2/2017

    تعمل هذه الدراسة على البحث في برامج "التوك شو"، لاستخلاص ما تسوّقه من قيم ومفاهيم واراء، وتبيان مدى انسجامها مع "ميثاق الشرف الاعلامي لتعزيز السلم الاهلي"

  • دراسة "التحريض الديني وخطاب الكراهية" في الإعلام اللبناني
    07/2/2017

    تهدف هذه الدراسة الى تبيان ما اذا كان هناك من تحريض ديني في وسائل الاعلام اللبنانية الموقعة على ميثاق الشرف الاعلامي لتعزيز السلم الاهلي الذي اطلق رسميا في 25 حزيران

  • التغطية الإعلامية لقضايا الشباب في الاعلام اللبناني
    07/6/2016

    تسعى دراسة " التغطية الإعلامية لقضايا الشباب في الاعلام اللبناني " الى البحث في مدى اهتمام وسائل الاعلام اللبنانية (صحافة وتلفزيون) بشريحة الشباب اللبناني في كل المناطق اللبنانية

  • قضايا المثليين والاعلام في لبنان
    07/6/2016

    تهدف دراسة " قضايا المثليين والاعلام في لبنان " الى تحليل الأداء الاعلامي في تغطية قضايا مرتبطة بالمثليين في لبنان والى تسليط الضوء على عينات مختارة من تغطيات الاعلام اللبناني وتحليلها في شكل "دراسات حالة" تضيء على بعض من الممارسات الاعلامية بهدف اظهار الوجه الايجابي والسلبي للتغطية الاعلامية في اطار اعلام التنوع في المجتمع اللبناني.

  • المرأة في برامج الاخبار والحوارات السياسية
    06/6/2016

    تهدف دراسة "المرأة في برامج الاخبار والحوارات السياسية" الى تحليل واقع المشهد الاعلامي اللبناني لناحية مشاركة المرأة في انتاج المضمون الاعلامي والمشاركة في صناعة الخبر والتأثير في الرأي العام وذلك في برامج الحوارات السياسية ونشرات الاخبارية المسائية لمجموعة واسعة من وسائل الاعلام التلفزيونية اللبنانية