Loading...
true

صحيح

Asprin
جرعات الأسبرين تحمي من الدخول الى العناية المشددة بسبب كورونا
22/10/2021

غرّد أحد روّاد مواقع التواصل الاجتماعي وكتب على تويتر أن دراسةٍ جديدة كشفت عن قدرة الأسبرين البسيط على حماية مرضى كورونا من الأعراض الشديدة، بما في ذلك الحاجة إلى التهوية الميكانيكية أي التنفس على الهواء الاصطناعي. وحدد بحث قامت به جامعة جورج واشنطن أن علاج مرضى كورونا بالأسبرين يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة بمقدار 50% تقريبًا، مما أثار موجة تساؤلات عن سبب عدم اعتماد الأسبرين ووصفه لمرضى كورونا.

 

فما صحة هذه المعلومة وهل الأسبرين يحمي مرضى كورونا من الأعراض الخطيرة ويقيهم من التهوية الميكانيكية؟  

 

وجد باحثو جامعة جورج واشنطن أن تناول جرعة مخففة من الأسبرين قد تقلل من الحاجة إلى التهوية الميكانيكية والدخول إلى العناية المركزة وانخفاض معدّل الوفيات داخل المستشفى لدى مرضى كورونا وذلك وفق دراسةٍ أجرتها الجامعة.

 

إذ تبين أنه بعد مراقبة 412 مريض كورونا، 304 منهم لم يتلقوا الأسبرين، بينما 98 مريضًا تلقوا الأسبرين  خلال 24 ساعة من إدخالهم إلى المستشفى أو قبل 7 أيام - تبيّن أن هناك رابطًا وثيقًا بين استخدام الأسبرين وانخفاض الحاجة إلى التهوية الميكانيكية بنسبة 35.7% وتراجع عدد الحالات في العناية المركزة 38.8%، ولم يتبيّن رابط وثيق بين استخدام الأسبرين وانخفاض عدد الوفيات داخل المستشفيات والتي قدّرت بنسبة 26.5%.  

ولكن لم تجد الدراسة أي فارق في ما يخص النزيف الرئوي وتجلط الدم بين مستخدمي الأسبرين وغير مستخدمي الأسبرين.

 

لذلك خلُصت الدراسة إلى أنه مع العلم أن الأسبرين يساهم في تحسين نتائج المرضى في محاربة كوفيد-19 في المستشفى. لكن ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء دراسة معمّقة أخرى لمعرفة ما إذا كانت هناك علاقة سببية بين استخدام الأسبرين وتقليل إصابة الرئة و خفض عدد الوفيات في صفوف مرضى كورونا.

 

إذًا ما نشر على تويتر صحيح إذ إن الأسبرين بجرعات بسيطة يمكن أن يساعد على تجنب الدخول إلى العناية المركّزة، تقليل الحاجة إلى التهوية الميكانيكية كما يساعد بخفض شدّة الأعراض الجانبية.