Loading...
true

صحيح

Lymph Nodes
تحذير للنساء: الجرعة المعززة تؤدي إلى تضخم الغدد اللمفاوية
20/10/2021

 

شارك أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر تويتر صورةً لمقال نشر على موقع CNN بالعربية يشير إلى أن إدارة الأغذية والأدوية تحذّر النساء من الجرعة المعززة إذ إنها قد تسبب تضخم في الغدد اللمفاوية، ما أدى إلى نشر الذعر بين صفوف المتابعين. 

 

ما حقيقة هذا التحذير، وهل فعلًا تؤدي الجرعة المعززة إلى تضخم الغدد اللمفاوية لدى النساء؟

 

نشر موقع CNN بالعربية مقالًا أشار فيه إلى أن كبير مسؤولي اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يحذّر بشأن الجرعات المعززة لفيروس كورونا، إذ إن الجرعة الثالثة من لقاح فايزر قد تؤدي  إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

ولكن يوضح بأن هذا التضخم غير ضار ومؤقت. لكن النساء خصوصًا بحاجة إلى توخي الحذر من دون عرض الأسباب.

 

لهذا تحقق فريق "مهارات نيوز" من صحة هذه المعلومة ، وتبيّن أن رئيس مركز تقييم وبحوث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية الطبيب بيتر ماركس قال، في قاعة بلدية استضافها مشروع التثقيف والإنصاف بشأن لقاح كوفيد-19، بحسب شبكة CNN الأميركية، أنه "إذا كنت أي امرأة تريد تلقي جرعة معززة ولديها صورة للثدي عليها الانتظار أسبوعين لأن الجرعة المعززة تؤدي إلى تضخم في الغدد اللمفاوية، مما سيؤدي إلى حدوث خطأ في الصورة" وأضاف ماركس أن هذا التضخم غير مؤذي ويزول في غضون أيام أو أسبوع.

 

وأوضحت مديرة تصوير الثدي والأستاذة المساعدة في الأشعة وعلوم الأشعة في جونز هوبكنز ميديسين ليزا آن مولين أن "لقاح كوفيد-19 لا يسبب سرطان الثدي أو يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكنه يمكن أن يؤدي  إلى تضخم في الغدد الليمفاوية، وقد تظهر هذه الأعراض خاصةً بعد تلقي الجرعة المعززة". 

 

وأشارت دراسة أعدتها إدارة الأغذية والأدوية لتقييم سلامة 306 مشاركًا تلقوا الجرعة المعززة تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا و12 مشاركًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا وما فوق وتمت متابعتهم لمدة تزيد عن شهرين.

تراوحت الأعراض الجانبية التي تم التبليغ عنها بين الألم والاحمرار والتورم في موقع الحقن، بالإضافة إلى التعب والصداع وآلام العضلات أو المفاصل والقشعريرة. 

 

ومن الجدير بالذكر أنه قد لوحظ انتفاخ في الغدد الليمفاوية في الإبط بشكل متكرر بعد الجرعة المعززة أكثر من بعد تلقي الجرعتين الأساسيتين.

 

إذًا، ما نشر على تويتر صحيح، إذ تبين أن الجرعة المعززة تؤدي فعلًا إلى التضخم في الغدد اللمفاوية وعلى النساء توخي الحذر من جهة توقيت القيام بصورة الماموغرام، إما ما بعد تلقي الجرعة المعززة بأسبوعين أو ما قبلها لتجنب ظهور نتائج خاطئة.