Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل حذّرت وكالة الأدوية الأوروبية من ظهور متحوّرات جديدة لكوفيد-19 في الشتاء؟
28/09/2022

 

نشرت قناة الـ"LBC" عبر موقعها الإلكتروني في 3 أيلول 2022، خبراً عنوانه "مسؤول وكالة الأدوية الأوروبية يحذّر من متحوّرات جديدة من كوفيد-19 قد تظهر هذا الشتاء". 

وفي تفاصيل الخبر، أفادت وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي أن متحورات جديدة كلياً من فيروس كورونا قد تظهر هذا الشتاء، لكن يُفترض باللقاحات المتوفرة حاليا أن تحمي من الإصابة بالمرض الحاد أو الوفاة. 

فهل التحذير من أن متحوّرات جديدة من كوفيد-19 ستظهر في الشتاء صحيح؟

 

نظّمت وكالة الأدوية الأوروبية في 2 أيلول 2022 مؤتمرا صحافيا مخصّصاً لآخر مستجدّات فيروس كورونا في أوروبا.

وقال المسؤول عن استراتيجية اللقاحات في الوكالة  ماركو كافاليري إنّ الدول الأوروبية لا تزال تعاني من انتشار المتحوّر الفرعي "BA.5" المتحدّر من سلالة أوميكرون.

وأوضح أنّ فيروس "كوفيد-19 سريع التغيّر والانتشار، لذلك من الصعب توقّع أي متحوّر سنواجه في الخريف والشتاء"، لافتاً إلى أنها قد تكون متحوّرات قريبة من أوميكرون BA.2 وBA.5 وقد تكون متحوّرات مختلفة كليّا.

وفي ما يخصّ التحضيرات لمواجهة المتحوّرات الحاليّة والمتوقّعة، يقول كافاليري إن اللقاحات المتوفّرة حاليا تحمي من الإصابة بالمرض الحاد والوفاة.

وقد أعطت الوكالة موافقتها على لقاحات معدّلة مخصّصة لمواجهة متحوّر"BA.1" القديم من أوميكرون، بالإضافة إلى وجود لقاح متطوّر من فايزر مضاد لسلالتي "BA.4" و"BA.5" يتوقّع أن يتم ترخيصه في أيلول 2022، بحسب ما أفاد كافاليري.

أما عن الفئات التي تمتلك الأولوية في التطعيم، فيشير كافاليري إلى أنّ اللقاحات المعدلة الجديدة المضادة لأوميكرون ستكون مخصصة لكل من المسنين والنساء الحوامل والعاملين في مجال الصحة والفئات الضعيفة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية فئة جديدة إلى نظام التتبّع الخاص بها تحت مسمى المتحورات الفرعية من أوميكرون لمراقبة تغيّر هذا المتحوّر.

 والهدف الرئيسي من هذه الفئة هو التحقق مما إذا كانت هذه السلالات قد تشكل تهديدًا إضافيًا للصحة العامة العالمية مقارنة بالفيروسات المنتشرة الأخرى.

إذا ما نشره موقع "LBC" الالكتروني صحيح لجهة مضمون ما صدر عن الوكالة الأوروبية للأدوية، إن كان عنوان الخبر مضلّلاً، لناحية تركيزه على التحذير من ظهور المتحورات وإغفاله واقع فعالية اللقاحات، وفق ما طمأن المسؤول الأوروبي.