Loading...
true

صحيح

Delta Plus
هل يوجد متحوّر جديد من رحم متحوّر "دلتا"؟
25/10/2021

نشرت بعض المواقع الإخباريّة منها لبنان 24 والكتائب مقالا عن فصيل جديد من كوفيد-19 منبثق من متحوّر دلتا إذ اكتشف علماء هذا التحوّر في ولاية نيو ساوث ويلز جنوب شرق أستراليا، ورصد الباحثون تغيرا في التسلسل الجيني لفيروس كورونا من النوع "دلتا" سريع الانتشار، لدى 8 مرضى على الأقل.

فهل يوجد متحوّر جديد منبثق من متحوّر دلتا؟

نشر موقع "نيوز" الأسترالي في 9 تشرين الأول 2021 مقالا حول سلالة جديدة من متحوّر دلتا(A.Y.4.2) المنتشر في جنوب غرب سيدني.

وقالت مديرة الصحّة في نيو ساوث ويلز، كيري شانت إنّه تمّ اكتشاف جينوم لسلالة دلتا يختلف عن ما كان منتشر سابقا، وقد ربطت السلطات المعنيّة دخول هذا المتحوّر الجديد بشخص عاد من الخارج في شهر أيلول وأنّ الأمر لا يزال قيد الفحص والتدقيق.

وحثت الدكتورة شانت الأستراليين على عدم الشعور بالذعر الشديد بشأن المتحوّر الجديد، فهو لا يبدو أكثر خطورة من نوع دلتا الأصلي، ولا يوجد شيء بخصوص هذا المتحوّر الجديد تشير إلى أنه أكثر قابلية للانتقال، أو يسبّب أي مشاكل أخرى إضافية عن سلالة دلتا الحالية.

وأضافت شانت: "من المحتمل أن تكون أكثر قابلية للانتقال من السلالات السابقة ، فهي مرتبطة بالمزيد من حالات دخول المستشفى للفئات العمرية الأكبر سنًا ، لكنها لا تحتوي على أي شيء يجعلنا أكثر قلقًا بشأن هذه السلالة مقارنة بالسلالات الأخرى."

وفي 20 تشرين الأوّل 2021 صنّفت وكالة الأمن الصحّي في المملكة المتّحدة المتحوّر المنبثق من متغيّر دلتا (delta A.Y.4.2) على أنّه متغيّر قيد التحقيق(VUI)، وتم منحه الاسم الرسمي VUI-21OCT-01..

وقد تمّ هذا التصنيف بناء على انتشار هذا المتحوّر بسكل متزايد في المملكة، فاعتبارا من 20 تشرين الأول 2021 تمّ تسجيل 15,120 حالة من متغيّر A.Y.4.2، وقد شكّلت هذه الإصابات نسبة 6% من مجموع الإصابات بمتحوّر دلتا الأساسي.

وتقول الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة جيني هاريز إنّ الفيروسات تتغيّر كثيرا وبصورة عشوائية، وكان من المتوقع أن تستمر المتغيرات الجديدة في الظهور مع استمرار الجائحة، خاصةً عند بقاء معدل الحالات مرتفعًا.

وتراقب وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة الوضع عن كثب كما هو معتاد لأي متغيرات جديدة قيد التحقيق،  وتجري تحقيقات مخصّصة لفهم خصائص هذا المتغير بشكل أفضل.

وفي حين أن الأدلة لا تزال تظهر، لا يبدو حتى الآن أن هذا البديل يسبب مرضًا أكثر شدة أو يجعل اللقاحات المنتشرة حاليًا أقل فعالية، لذلك تنصح الصحّة العامّة البريطانية بالحصول على التطعيم والتقدّم للحصول على الجرعة الثالثة للمؤهلين صحيّا وعمريّا لذلك والاستمرار بتوخي الحذر والحفاظ قدر الإمكان على التباعد الإجتماعي للمساهمة بمواجهة جائحة كوفيد-19

إذا ما تمّ نشره حول متحوّر جديد من رحم متحوّر دلتا صحيح، ولا تزال الدراسات قائمة لفهم خصائص هذا المتحوّر بشكل أكبر وبالتالي القدرة على مواجهته في حال كان أشدّ خطورة من متحوّر دلتا الأساسي.