Loading...
true

صحيح

World Bank And Lebanon
مدير البنك الدولي يهدد لبنان بإلغاء قروض الـ 950 مليون دولار المخصصة له
21/10/2021

 

نشر موقع مصدر ديبلوماسي مقالًا في ٦ تشرين الأول أشار فيه إلى أن مدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جا هدد بإلغاء قروض للبنان بقيمة 950 مليون دولار، وتحويلها إلى بلدٍ آخر.

 

 ما حقيقة هذا الخبر، وهل فعلًا سيلغي البنك الدولي هذه القروض المعطاة للبنان؟

 

جاء في الخبر ان كومار جا هدد في جلسة انعقدت منذ فترة مع لجنة المال والموازنة في البرلمان اللبناني بسحب قروض للبنك الدولي المحجوزة للبنان بقيمة 950 مليون دولار اميركي، وقال للنواب أنه يمكن للبنك الدولي إلغاء هذه القروض وإعطائها لبلد آخر. وأكمل الخبر ان كومار جا كشف أن معظم قروض البنك الدولي للبنان معطّلة، وثمة 950 مليون دولار لقروض عقدها لبنان ووافق عليها المجلس النيابي منذ قرابة الثلاثة أعوام، وتم توقيع عقودها ويدفع لبنان رسوم حجز عليها وهي لم تنفّذ حتى الآن.

 

للتأكد مما نُسب إلى مدير دائرة المشرق في البنك الدولي تواصلت "مهارات نيوز" مع مكتب البنك الدولي في بيروت وأتى الرد على الشكل التالي:

 

"يعقد البنك الدولي اجتماعات منتظمة مع المسؤولين الحكوميين واللجان البرلمانية ومختلف الجهات المعنية لاستعراض التقدم المحرز في إطار تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الدولي، ولفت انتباههم إلى التأخيرات والقضايا التي يجب معالجتها لضمان التنفيذ السريع والفعال حتى تلبي هذه المشاريع أهدافها التنموية ونتائجها المرجوة إلى المستفيدين في غضون مدتها المحددة".

 

ويجدر الإشارة إلى أن قروض الـ 950 مليون دولار تشمل مشاريع عدّة منها مشروع النقل العام - Beirut Rapid Transport مخصص له 300 مليون دولار، مشروع معالجة مياه بحيرة القرعون والذي خُصص له 50 مليون دولار، وغيرها من المشاريع التي لم تنفّذ حتى اليوم. 

 

إذًا ما نشر على موقع مصدر دبلوماسي صحيح، إذ إنه يعتبر إنذارًا مباشرًا للدولة اللبنانية كي تبدأ بالتطبيق الفعلي للمشاريع الإصلاحية وليس إبقائها حبرّا على ورق.