Loading...
true

صحيح

Litani
هل أُجريت فحوصات أظهرت وجود الكوليرا في حوض نهر الليطاني؟
14/12/2022

 

نشر النائب بلال عبدالله تغريدة عبر حسابه على تويتر كتب فيها "تستدعي القلق الشديد نتائج فحوصات المياه في أكثر من نقطة في حوض الليطاني، حيث تبين وجود الكوليرا فيها، متسربة من مياه الصرف الصحي لمخيمات النازحين وربما المستشفيات".

وطلب عبدالله جهداً إضافياً من المؤسسات الدولية في هذا المجال، وتفعيل التوعية حول ضرورة تعقيم ومعالجة مياه الشفة والخضروات.

فهل أجريت فحوصات تبيّن وجود الكوليرا في حوض نهر الليطاني؟

 

نشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في 7 كانون الأول 2022 بيانا أشارت فيه إلى أنّه وبعد أخذ 10 عيّنات من نقاط مختلفة على طول نهر الليطاني وروافده في الحوض الأعلى وتحليلها في مختبر المصلحة في خربة قنافار، وفقا لأحدث التقنيات العلميّة، تبيّن أنّ 4 نقاط من أصل 10 ملوّثة بالكوليرا وهي النقاط التالية:

  • نهر الليطاني- جسر الدلهميّة 

  • مجرى نبع شتورا

  • نهر البردوني- جسر المرج 

  • نهر الليطاني المرج

 

ويأتي هذا التلوث  نتيجة الرمي المباشر للصرف الصحي غير المعالج فيه، الأمر الذي تم تأكيده عبر النتائج التي أثبتت وجود جرثومة الكوليرا في النقاط التي يسبقها وجود مخيمات للنازحين السوريين او تجمع للصرف الصحي والمستشفيات.

إثر ذلك، وجّهت المصلحة مراسلات الى كل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، النيابة العامة التمييزية، ووزارات الداخلية والطاقة والصحة والبيئة، وذلك لأخذ العلم واتخاذ التدابير الفورية للحد من هذه المشكلة الصحية.

في حديث لـ"مهارات نيوز"، أكّد رئيس المصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علويّة أنّ المصلحة أبلغت المعنيين من الوزارات، أما الجهات المعنيّة بالنازحين فلم تتّخذ أي إجراء ليبقى الصرف الصحي هو المشكلة المزمنة.

وتسعى المصلحة مع الأجهزة الأمنية ووزارة الزراعة لمنع ريّ المزروعات من نهر الليطاني في الوقت الراهن.

زوّدت المصلحة بموقع مهارات نيوز بصور تبيّن التلوّث في النقاط الأربع:

النقطة 1: نهر الليطاني جسر الدلهمية : تضمّ المنطقة الواقعة بين هذه النقطة والنقطة السابقة لها أي(نهر الليطاني-منطقة الفرزل) محطة تكرير الفرزل،  مؤسسة صناعية، مسالخ ومزارع و3 مخيمات للاجئين السوريين.

النقطة 2: مجرى نبع شتورة: يضم الصرف الصحي لجديتا وشتورة وجلالا ولتجمع مستشفيات شتورة ويمكن اعتبارها بؤرة ثانية لانتشار الكوليرا.

النقطة  3:  نهر البردوني - جسر المرج: يصل الى هذه النقطة الصرف الصحي الناتج عن مخيم أبو الجاسم للاجئين السوريين.

النقطة 4: نهر الليطاني – المرج - قرب منزل رئيس بلدية المرج منوّر الجرّاح : يصل إلى هذه النقطة كل ما سبق.

إذاً، ما ورد في تغريدة النائب بلال عبدالله صحيح، مع الإشارة إلى ضرورة التحرك الفوري من قبل المعنيين للحدّ من هذا التلوّث الكبير وتبعاته على المواطنين.