Loading...
false

غير صحيح

الدفاع المدني
هل أصدر الدفاع المدني معلومات عن بلوغ درجات الحرارة في لبنان بين 47 و 50 درجة مئويّة؟
26/07/2023

 

 

نشرت بلدية سوق الغرب عبر حسابها على فايسبوك بتاريخ 10 تموز 2023، معلومات تفيد بأنّ إدارة الدفاع المدني اللبناني نوّهت بأنّه " بسبب ازدياد درجات الحرارة خلال الأيام القادمة بين 47 و 50 درجة مئوية وظهور سحب ركامية تسبب الكتمه في الجو وذلك على معظم المناطق يجب إخلاء السيارات من المواد الغازية والقدحات والمشروبات الغازية والعطور…".

فهل أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني بيانا ذكرت فيه بلوغ درجات الحرارة في لبنان بين 47 و 50 درجة مئوية؟

 

بالعودة إلى الموقع الالكتروني لمديرية الدفاع المدني وخلال البحث، يتبيّن أنّ لا وجود لهكذا معلومات، ولا وجود لبيان من المديرية بخصوص درجات حرارة في لبنان ستصل إلى 47 و50 درجة مئوية.

وخلال البحث يتبيّن أنّ العديد من الصفحات الإخبارية في العديد من الدول تداولت هذه المعلومات كإحدى الصفحات التي تنقل أخبار مدينة "النبك" السورية كانت قد نقلت الخبر في 1 تموز 2020، كما أنّ "مدرسة الكرامة الحرشة" في ليبيا أيضا نقلت الخبر في 9 تموز 2023.

لكن وبالمقابل، كانت قد أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني بيانا ذكرت فيه كل الخطوات الوقائية التي يجب على المواطنين الالتزام فيها مع تزايد درجات الحرارة خلال فصل الصيف كإرشادات الوقاية من حرائق الغابات وعدم استعمال المفرقعات بالإضافة إلى إرشادات إلى أصحاب الأراضي الزراعية وغيرها من النصائح التي تساعد في تجنّب حدوث كوارث بيئية.

إذا ما تم نشره على حساب بلدية سوق الغرب غير صحيح ومضلّل، إذ لم تصدر مديرية الدفاع المدني اللبنانية بيان حول خطوات وقائية في ظلّ بلوغ درجات الحرارة في لبنان بين 47 و 50 درجة مئويّة، وتناقل هكذا معلومات غير دقيقة قد يسبب حالة من الهلع لدى المواطنين اللبنانيين بسبب ذكر درجات حرارة غير اعتيادية على الطقس اللبناني.