Loading...
halftrue

صحيح جزئياً

سلالة جديدة من Covid-19 تظهر في الدول الأوروبية
12/11/2020

سلالة جديدة من Covid-19 تظهر في الدول الأوروبية
نشر موقع Bintjbeil.org مقالًا بعنوان، "ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في الدول الأوروبية!"، وذلك نقلًا عن موقع روسيا اليوم. الذي استند إلى دراسة تمّ نشرها في صحيفة مكتبة medRxiv العلمية.


فهل تنتشر فعلًا في الدول الأوروبية سلالة جديدة من Covid-19؟ وما هي؟
إذاً استند موقعا Bintjbeil.org وروسيا اليوم إلى الدراسة المنشورة في صحيفة مكتبة medRxiv العلمية، وتشير الدراسة إلى ظهور نوع مختلف من Covid-19 في أوائل صيف 2020، حيث تمّ اكتشافه لأوّل مرّة في شهر حزيران في إسبانيا وبنسبة تواتر أكثر من 40%، وانتشر منذ ذلك الحين في عدّة دول أوروبية. أمّا خارج إسبانيا، فازداد معدّل تواتره منذ شهر حزيران حتى أيلول 2020 من 40 إلى 70%.


وأضافت الدراسة " 20A.EU1 (اسم السلالة الجديدة) تختلف تسلسلاته عن أسلافه من الطفرات المتغيرة الـ 6 لـ Covid-19، وتم تصديره من إسبانيا إلى الدول الأوروبية الأخرى عدّة مرّات. لكنه من غير الواضح حاليًا ما إذا كان هذا المتغيّر ينتشر بسبب ميّزة انتقال فيروس Covid-19 أو ما إذا كان ارتفاع معدل الإصابة في إسبانيا يليه الانتشار من خلال السيّاح، كافٍ لتفسير الارتفاع السريع لتواتره في العديد من البلدان".


وصرّحت د. إمّا هرد كرافت الباحثة في جامعة بازل السويسرية والتي شاركت في هذه الدراسة، خلال مقابلة أُجريت معها في 30 تشرين الأوّل، عبر إذاعة BBC Radio 4 في برنامج Newscast، أنّ السلالة الجديدة لـ Covid-19 التقطها المزارعون في شمال إسبانيا، في أيّار أو حزيران 2020، ثمّ انتقلت إلى السّكان المحليين وانتشرت في أنحاء إسبانيا.
وعن كيفية انتشاره في الدول الأوروبية الأخرى قالت هرد كرافت: "عندما بدأ موسم السياحة، فتحت المطارات أبوابها وتهافت السيّاح إلى إسبانيا في تمّوز، ما سمح بنقل 20A.EU1 إليهم، وهكذا حملوها إلى بلدانهم وانتشرت هناك".
وأكدت أنهم كعلماء لا يعتقدون أن هذه السلالة الجديدة أكثر انتشارًا من Covid-19، أو لها نتيجة سريرية مختلفة، ولكن عليهم متابعة مراقبتها عن كثب، بسبب انتشارها في دول عدّة. أما بما يخص الموجة الثانية من انتشار Covid-19، أشارت هرد كرافت إلى عدم وجود أي علاقة بين ظهور الـ 20A.EU1 والموجة الثانية المرتقبة، لأن الدول الأوروبية كانت تتوقعها مسبقًا.
بالعودة إلى الدراسة، أظهرت نسب تواتر هذه السلالة الجديدة من Covid-19 عند الذين أصيبوا بالفيروس، تفاوتًا بين الدول الأوروبية، وسجّلت أعلى مستوياتها في ويلز وسكوتلاند بنسبة 80%، 60% في إسبانيا بؤرة ظهور الـ 20A.EU1، 50% في إنكلترا، و70% في سويسرا والمملكة المتحدة.  ما يتعارض مع الأرقام التي نشرها موقع Bintjbeil والتي تشير إلى "تسجيل الأطباء في الوقت الراهن تلك السلالة لدى 90% من البريطانيين المصابين بفيروس كورونا و60% من الإيرلنديين و30 – 40% من السويسريين والهولنديين".


إذًا، ما ورد في مقال موقع Bintjbeil صحيح جزئيًا، فالمعلومات التي تشير إلى ظهور سلالة جديدة من Covid-19 صحيحة بحسب دراسة medRxiv، لكن الأرقام التي برزت في المقال غير صحيحة ولا تتطابق مع أرقام الدراسة.
ومن الجدير ذكره، أن صفحة Bintjbeil تعتبر مصدراً للأخبار اليومية، لأكثر من 5.219.088 متابع. لهذا، يجب توخي الدقّة والحذر عند نقل معلومات هامة كهذه لعدم تضليل الرأي العام، أو التلاعب بالأرقام بهدف ترويع القرّاء.