Loading...
true

صحيح

Karish 2
هل بدأت إسرائيل بتصدير الغاز الطبيعي من حقل كاريش؟
16/02/2023

 

 

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معلومات تفيد بأن اسرائيل بدأت تصدير الغاز الطبيعي من  حقل كاريش لأول مرة في تاريخها. وقد عبّر العديد من الناشطين على موقع تويتر عن غضبهم من السلطة السياسية في لبنان لتقاعسها في العمل على بدء الحفر وصولا للاستخراج.

 

فهل بدأت إسرائيل بتصدير الغاز الطبيعي من حقل كاريش؟

 

يعتبر حقل كاريش، حقلا تابعا لشركة "energean"، وقد أكّدت الشركة في بيان لها بتاريخ 14 شباط 2023 أنّه تم رفع أول شحنة نفط خام إسرائيلي(500 ألف برميل) بتاريخ انتاج النفط والغاز الإسرائيلي.

وأضافت الشركة أنّه سيتم تصدير السوائل الهيدروكربونية إلى الأسواق العالمية وتفريغها بطريقة خاضعة للرقابة.

من ناحية أخرى، أعلنت شركة "tankers trackers" وهي شركة مختصّة بتعقّب شحنات النفط وتحظى بثقة كبيرة من قبل شركات التأمين البحري وتجار السلع والمؤسسات المالية، أنّها تتبّع حاليا أول صادرات إسرائيلية من النفط الخام المحلي، إذ غادر نصف مليون برميل أمس من حقل كاريش البحري، لتصبح إسرائيل الآن أحدث دولة تنضم إلى قائمة المصدرين للنفط.

وقد أعلنت الشركة عن اهتمامها باكتشاف أسواق التصدير الخاصة باسرائيل وكذلك الكميات المصدّرة، متوقّعة أن يكون الاتحاد الأوروبي أكبر مستورد.

 

 

يذكر أنّه وبعد سنوات من المفاوضات بين الجانب اللبناني والإسرائيلي، رسّمت الحدود البحرية في تشرين الأول 2022، وقد بدأ العدو الاسرائيلي بإنتاج النفط في الشهرين الأخيرين من العام 2022، وبحسب بيانات شركة "توتال اينيرجيز"، سيصل فريق عمل ليتمركز في بيروت في نهاية شهر آذار للتحضير لبدء الحفر في حقل قانا اللبناني.

 

إذا ما يتمّ تداوله لجهة أن اسرائيل بدأت بتصدير النفط من حقل كاريش صحيح.