Loading...
true

صحيح

New Passports
هل جوازات السفر من النموذج "2003" لا زالت معترف بها دوليا؟
20/01/2023

 

أعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان لها بتاريخ 16 كانون الثاني 2023، عن المباشرة بإعادة استقبال طلبات المواطنين للاستحصال على جوازات السفر البيومترية اعتبارا من تاريخ 17/01/2023، وذلك وفق مواعيد المنصة المحددة سابقا، وقد وضعت المديرية عدّة إجراءات تسهيليّة في هذا الإطار.

وذكّرت المديريّة المواطنين بأن جوازات السفر اللبنانية الممنوحة لهم من النموذج "2003"، معترف بها دوليّاً ولديها نفس مفاعيل جوازات السفر البيومترية ولا تسبب لحامليها أية مشاكل، لا سيّما أنها مقروءة آليّاً وتتطابق بشكل كامل مع معايير ومواصفات المنظمة الدولية للطيران المدني

فهل جوازات السفر من النموذج "2003" لا زالت معترف بها دوليا؟

الفرق بين جواز السفر التقليدي(نموذج 2003) وجواز السفر البيومتري، أنّ الأخير يراعي أكثر مبدأ الأمان، إذ إنّه يحتوي على شريحة الكترونية(microship) تخزّن معلومات صاحب الجواز، إضافة إلى ميزة الأمان الرقمي(digital security feature) التي تعتبر توقيع رقمي خاص بكل بلد.

ويعتبر الجواز السفر اللبناني من نموذج "2003" مقروء آليا(machine readable passports)، في هذا الإطار تشير المنظمة الدولية للطيران المدني(ICAO) في الفصل الثالث من الملحق 9 لاتفاقية الطيران الدولي أنّ "كل جوازات السفر الصادرة عن الدول المتعاقدة يجب أن تكون مقروءة آليا" ولم تأتي على ذكر وجوب كونها بيومتريّة.

ويشير الملحق إلى أن وثائق السفر المقبولة على النطاق العالمي هي جوازات السفر الوطنية وتأشيرات بلدان المقصد(visa)، وتعتبر هذه الوثائق كافية للأشخاص الذين يدخلون إلى دولة أخرى كزائرين.

وقد أشارت السفارة اللبنانية في الولايات المتّحدة الأميركية في ردّ لها على سؤال إلزامية الحصول على جواز سفر بيومتري بالقول: "لا، جوازات السفر المقروء آليا والمطلية باللون الأزرق الداكن(navy blue) لا تزال صالحة ومقبولة في جميع المطارات.

إذا، ما ذكرته مديرية الأمن العام اللبناني صحيح لجهة أنّ كل جوازات السفر من النموذج "2003" معترف بها دوليّاً ولديها نفس مفاعيل جوازات السفر البيومترية.


 

Translation is too long to be saved