Loading...
true

صحيح

World Bank (1)
هل يوجد 500 مليون دولار من البنك الدولي للبنان؟
14/04/2023

 

نشر موقع ليبانون فايلز بتاريخ 13 نيسان 2023، معلومات تفيد بأنّ مصادر مقرّبة من النائب ابراهيم كنعان قالت أنّ هناك 500 مليون دولار في واشنطن من البنك الدولي للبنان.

 

فهل يوجد 500 مليون دولار من البنك الدولي للبنان؟

بهدف التأكّد من صحّة هذه المعلومات المتداولة، تواصل فريق التحقق من المعلومات في "مهارات نيوز" مع البنك الدولي الذّي أكّد على المعلومة عبر إرسال رابط بتفاصيل المشروع المقدّم من البنك الدولي للبنان بقيمة 500 مليون دولار.

وفي التفاصيل، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في حضور وزير البيئة ناصر ياسين وفدا من البنك الدولي يضمّ نائب رئيس البنك  لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج والمدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جان كريستوف كاريه. كما حضر مستشارا الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس وسمير الضاهر

وقد صرّح فريد بلحاج أنّ هناك مشروعان سيتمّ السير بهما في البنك الدولي، أوّ مشروع مخصّص للتغطية الاجتماعية لدعم الفئات الفقيرة ويقدّر بنحو 300 مليون دولار.

أما ثاني مشروع فهو مخصّص للقطاع الزراعي لا سيما لناحية التواصل بين القطاع العام والقطاع الخاص ويقدّر المشروع بنحو 200 مليون دولار.

وأضاف بلحاج عن مشاريع أخرى مخصّصة للطاقة المتجدّدة وأنّ البنك الدولي مستعدّ للدخول على مستوى 100 إلى 150 مليون دولار.

 

على مستوى آخر وتحديدا في ما يخصّ قطاع الكهرباء، أكّد بلحاج على التعاون بين البنك الدولي ولبنان واضعا بعض الشروط الأساسية للدعم هي:

  • إنشاء الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء والمباشرة بعملها واعطاء النتائج الأولية

  • التدقيق المالي لشركة كهرباء لبنان

  • استرداد الكلفة وهذا أمر مهم جدا، فيجب على كهرباء لبنان أن تكون على مستوى من النجاعة يخولها من الاستدامة على المستوى المالي.

 

إذا ما يتمّ نشره صحيح، لناحية أنّ هناك 500 مليون دولار من البنك الدولي للبنان مقسّمة على مشروعين لدعم التغطية الإجتماعية ولدعم قطاع الزراعة.