Loading...
false

غير صحيح

الليرة اللبنانية
هل بدأ مصرف لبنان بطباعة ورقة المليون ليرة لبنانية؟
23/03/2023

 

 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تفيد بأن مصرف لبنان بدأ بطباعة ورقة المليون ليرة لبنانية والتي تساوي الآن 10 دولار، وقد تمّ تداول الخبر بكثرة من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي.

وقد تمّ أيضا تداول صور لورقة المليون ليرة لبنانية.

 

فهل بدأ مصرف لبنان بطباعة ورقة المليون ليرة لبنانية؟

 

يحتكم إصدار النقد  في لبنان  إلى قانون النقد والتسليف، ويعتبر إصدار النقد امتياز للدولة دون سواها، ويمكنها أن تمنح هذا الامتياز لمصرف مركزي تنشئه. 

واستنادا للمادة 47 من قانون النقد والتسليف يمنح امتياز طباعة النقد لمصرف لبنان دون سواه.

 

أما فيما يخص الأوراق النقدية المطبوعة، تنصّ المادة 5 من قانون النقد والتسليف والتي عدّلت بموجب قانون 178/1992 يمكن إصدار الأوراق النقدية من فئات الليرة الواحدة, 5 ليرات , 50 ليرة,100 ليرة, 250 ليرة, 500 ليرة,1000 ليرة, 5000 ليرة, 10000 ليرة, 50000 ليرة, 100000 ليرة.

أي أن تعديل المواد يجب أن يصدر بموجب قانون، في هذا الإطار تنصّ المادة 101 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أنّ تقديم اقتراحات القوانين إلى المجلس تتمّ  بواسطة رئيسه مرفقة بمذكرة تتضمن الأسباب الموجبة، ولا يجوز أن يوقّع اقتراح القانون أكثر من عشرة نواب.

وقد قال مصدر رسمي في البنك المركزي لرويترز: "لا يوجد ورقة المليون ليرة في لبنان"، مؤكدا أن ورقة المئة ألف هي أكبر ورقة نقدية.

أما بالنسبة للصورة المتداولة لورقة المليون ليرة، فقد تبيّن بعد البحث وتحليل الصورة باستعمال موقع "fotoforensics" أنها صورة مفبركة.

تكلفة طباعة النقد

بحسب "ME printer"وهي مجلّة متخصّصة في عالم الطباعة في الشرق الأوسط، يكلّف طباعة 1000 ورقة نقدية من أي فئة البنك المركزي ما بين 30 و 45 يورو. يمكن أن ترتفع حتى 60 يورو.

أي ومن خلال احتساب قيمة الـ60 يورو على سعر صرف صيرفة اليوم(90000 ليرة لبنانية)، يساوي المبلغ 5,850,000 ليرة لبنانية. 

أي أنّ بعض الأوراق النقدية تبلغ قيمة طباعتها أكثر من قيمتها الفعليّة. 

 أي أن ما تمّ نشره غير صحيح ومضلّل، إذ لا وجود لورقة المليون ليرة. ومع الانهيار المالي الحاصل في لبنان، تنتشر الكثير من هذه المعلومات نسبة للإنهيار الغير مسبوق الذي تشهده الليرة اللبنانية مما خلق أسعار صرف مختلفة ومتفاوتة ما بين سعر صرف الدولار في السوق السوداء وما بين منصّة صيرفة التي يبيع من خلالها المصرف المركزي الدولار الأميركي.