Loading...
true

صحيح

المناعة المؤقتة لكوفيد 19
11/11/2020

نشر موقع "لبنان 24" مقالا بعنوان " تنبيه.. المناعة ضد فيروس كورونا قد تستمر بضعة أشهر فقط".

استند المقال إلى دراسة أجرتها "imperial college-london" حول انخفاض انتشار الأجسام المضادة لفيروس كورونا في إنجلترا.

ويخلص المقال إلى أنّ "4.4٪ فقط من البالغين لديهم شكل من أشكال المناعة ضد "كوفيد-19" في سبتمبر، عندما بدأت الحالات في التفاقم مرة أخرى وقورن ذلك بـ 6٪ وُجدت لديهم أجسام مضادة بين 20 يونيو و13 يوليو، و4.8٪ بين 31 يوليو و31 أغسطس".

فما صحّة ما ورد في المقال لجهة هذه الدراسة؟

تشير "imperial college" في دراستها التي أجريت على 365000 شخصا في انكلترا إلى أنّ استجابة الأجسام المضادّة(antibody) للفيروس المسبّب لكوفيد 19 تتضاءل مع مرور الوقت.

ويشير معدّ الدراسة البروفيسور بول ايليوت أنّه "أنه بمرور الوقت يحدث انخفاضاً فينسبة الأشخاص الذين تم اختبارهم إيجابيًا للأجسام المضادة. لا يزال من غير الواضح ما هو مستوى الأجسام المضادة للمناعة، أو إلى متى تستمر هذه المناعة".

"Our study shows that over time there is a reduction in the proportion of people testing positive for antibodies. It remains unclear what level of immunity antibodies provide, or for how long this immunity lasts".

وفي التفاصيل، أجريت الدراسة على ثلاث جولات وخلصت إلى 17576 نتيجة إيجابية في جميع الجولات الثلاث، حوالي 30 ٪ منهم لم يبلغوا عن أي أعراض لـ COVID-19.

وبعد احتساب دقة الاختبار، التي أكدها التقييم المختبري، وخصائص سكان البلد، وجدت الدراسة أن نسبة الأشخاص التي تملك أجساماً مضادة للفيروس المسبّب لكوفيد 19 انخفضت من 6.0٪ إلى 4.8٪ ثم 4.4٪.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع "about Manchester" في انكلترا نشر أيضا هذه الدراسة عن "imperial college-london" .

في هذا السياق تشير منظمة الصحّة العالمية أن الدراسات الحديثة أظهرت أن الأجسام المضادة قد تختفي بعد 3 أشهر.

Recent studies have shown that neutralizing antibodies may disappear after 3 months.

يفتقد المقال المنشور في "لبنان 24" إلى اللغة السهلة المفهومة من القارئ العادي، أي أنّه بالإمكان استبدال مقدّمة المقال بجملة "قدّرت دراسة أجرتها امبريال كوليدج أن نسبة الأشخاص المصابين بالأجسام المضادة لفيروس كورونا انخفضت من 6% إلى 4.8% من ثمّ إلى 4.4% خلال فترة الدراسة أي من 20 حزيران حتّى 28 أيلول.

أمّا لجهة ما ورد في المقال عن الدراسة فهو صحيح.