Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل يُعدّ التهاب عضلة القلب من أعراض جدري القرود الجديدة؟
27/09/2022

 

نشرت إذاعة صوت المدى عبر حسابها على تويتر خبرًا أشارت فيه إلى ظهور عارض جديد لجدري القرود يهدّد القلب، إذ أصيب رجل يبلغ من العمر31 عامًا بالتهاب عضلة القلب، بعد أسبوع واحد فقط من بدء أعراض الإصابة بالفيروس لديه.

 

فهل يُعدّ التهاب عضلة القلب من أعراض جدري القرود الجديدة؟

 

نشرت الكلية الأميركية لأمراض القلب، دراسة جديدة في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب، أشارت فيها إلى إصابة رجل يبلغ 31 عامًا بإلتهاب في عضلة القلب، بعد أسبوع من ظهور أعراض جدري القرود عليه. 

 

وشرحت الدراسة أن التهاب عضلة القلب كان مرتبطًا سابقًا بعدوى الجدري، وهو فيروس أكثر عدوانية من جدري القرود، ولكن "من خلال الاستقراء، يمكن أن يؤدي فيروس جدري القرود إلى انتفاخ في أنسجة عضلة القلب أو أن يتسبب في إصابة مناعية تؤذي القلب".

 

وأوضحت رئيسة تحرير مجلة الكلية الطبيبة جوليا جرابسا أنه "من خلال دراسة الحالة التي تمت على المريض الثلاثيني، نعمل على تطوير فهم أعمق لجدري القرود والتهاب عضلة القلب الفيروسي وكيفية تشخيص هذا المرض وإدارته بدقة".

 

وقالت رئيسة قسم أمراض القلب في مركز مستشفى جامعة ساو جواو في البرتغال والمؤلفة الرئيسية للدراسة الطبيبة آنا إيزابيل بينهو: "تسلّط هذه الحالة الضوء على ظهور التهاب عضلة القلب كمضاعفات محتملة مرتبطة بعدوى جدري القرود، ونعتقد أن الإبلاغ عن هذه العلاقة السببية المحتملة يمكن أن يرفع وعي المجتمع العلمي والمهنيين الصحيين بالتهاب عضلة القلب الحاد، باعتباره أحد المضاعفات المحتملة المرتبطة بجدري القرود، وقد يكون مهمًا مراقبة المرضى المصابين بدقة للتعرف على المضاعفات الأخرى التي قد يؤدي إليها جدري القرود مستقبلًا". 

 

وأوصى الأطباء المشرفون على هذه الدراسة بالحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد العلاقة بين جدري القرود وإصابة القلب.

 

ولكن حتى الآن لم يُدرج إلتهاب عضلة القلب كأحد أعراض الإصابة بجدري القرود، إذ تكتفي منظمة الصحة العالمية بالأعراض المتعارف عليها:

  • حمى

  • صداع شديد

  • تضخم العقد اللمفية (تورم الغدد الليمفاوية)

  • آلام الظهر

  • آلام عضلية (آلام عضلية)

  • وهن شديد (نقص الطاقة)

  • اعتلال العقد اللمفية

  • وأعراض مشابهة لجدري الماء، الحصبة، الجدري

 

إذًا، ما نشره موقع صوت المدى غير صحيح، إذ إن الدراسة اعتمدت على حالة مرضية واحدة، غير كافية لتعميم ربط الإصابة بجدري القرود بالتهاب عضلة القلب، كما أن الأطباء أكدوا على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المعمّقة للتأكد من وجود علاقة بين جدري القرود والقلب. ولم تشر منظمة الصحة العالمية إلى هذا العارض في أيٍ من بياناتها أو تقاريرها. 

 

لهذا، للتأكد من صحة معلوماتكم زوروا دائمًا المواقع الصحية الرسمية المعنية بمتابعة وترصد الأوبئة كموقع منظمة الصحة العالمية.